Bioderma UAE | بشرة مختلطة إلى دهنية مصابة بالشوائب

Allez au contenu Allez à la navigation

بشرة مختلطة إلى دهنية مصابة بالشوائب

افهمها بشكل أفضل لعناية أفضل

Share

يعاني أصحاب البشرة المختلطة والدهنية من مشاكل في كمية ونوعية الإفرازات الدهنية، مما يعرضهم للإصابة بالبثور وشوائب البشرة. إلا أن ظهور الشوائب قد يعود للإصابة بأمراض أخرى كالإكزيما على سبيل المثال، مما يجعل علاجها أصعب. كذلك من الشائع الإصابة بحب الشباب في سن المراهقة، إذ يصيب 80% من اليافعين، وقد يصاب به البالغين أيضًا رجالا ونساء على حد سواء، في صورة هيئات أخرى في هذه الحالة. وغالبًا ما تكون له تداعيات نفسية مزعجة، لذا من الضروري السيطرة على أعراضه، خاصة أن حب الشباب يختفي بالعلاج المناسب في أغلب الحالات.

Summary
  1. ما هي خصائص البشرة الدهنية والمختلطة؟
  2. ما هي أسباب ظهور حب الشباب؟
  3. ما هي الأنواع المختلفة من شوائب البشرة؟
  4. من هم المعرضون للأصابة؟
  5. هل يختلف حب الشباب لدى النساء عنه لدى الرجال؟

ما هي خصائص البشرة الدهنية والمختلطة؟

تتسم البشرة الدهنية بشكل عام بالسماكة، اتساع المسام، الافقتار للرونق، وبمظهر دهني ولامع. يعود ذلك إلى فرط في الإفرازات الدهنية والتي تشجع على ظهور الشوائب على البشرة "كالرؤوس السوداء" و"البثور". أما بالنسبة للبشرة المختلطة فتتركز الشوائب عادة في المنطقة الوسطى من الوجة: الجبين، الأنف، والذقن، فيما بقية بشرة الوجه والجسم قد تكون عادية أو حتى جافة. وتعد البشرة المختلطة بشرة غير متوازنة ومعرضة للضرر بسهولة.

ما هي أسباب ظهور حب الشباب؟

حب الشباب هو حالة التهابية تصيب الجريب الدهني الشَعري. ويعود ذلك لثلاثة عوامل:
. فرط الإفرازت الدهنية، فرط إنتاج الكيراتين، والإنتشار البكتيري.
فرط الإفرازات الدهنية: هو إفراز أكثر من الكمية الطبيعية من دهون البشرة نتيجة للنشاط الهرموني الذي تحفزه مرحلة البلوغ، مما يجعل البشرة دهنية ولامعة. هذا بالإضافة إلى احتمال وجود اختلال نوعي في الإفراز الدهني، أي أن الإفراز يختلف في قوامه عن الإفراز الدهني الصحي، حيث يكون أكثر كثافة مما يصعّب إفرازه عبر الجريب الدهني ويزيد من احتمال ظهور الحبوب.
. فرط إنتاج الكيراتين: يؤدي فرط انقسام خلايا البشرة في منطقة جذر الجريب الدهني إلى سد المسام ويمنع خروج الإفراز الدهني، ويؤدي ذلك إلى ظهور الحبوب، وهي نتوءات صغيرة قد تكون بلون البشرة (الحبوب المغلقة أو الأكياس الدهنية المجهرية)، مما يعطي البشرة مظهرًا غير متناسق؛ أوقد تكون سوداء في الوسط (الحبوب المفتوحة) مما يشير إلى وجود الميلانين (صبغة البشرة) على سطح تلك الحبوب.
. الإنتشار البكتيري: يشكل الإفراز الدهني بيئة مثالية لبعض أنواع الباكتيريا لتتغذى عليها، خاصة الباكتيريا البروبيونية والموجودة بشكل طبيعي على سطح بشرتنا جميعًا. ولكن في حالة المصابين بحب الشباب تتكاثر هذه الباكتيريا في الجريب الدهني الشَعري وتؤدي إلى الالتهاب، وعندها تتحول الحبوب إلى رؤوس حمراء مؤلمة تسمى بالبثور (بقع التهابية).

ما هي الأنواع المختلفة من شوائب البشرة؟

هنالك عدة أنواع من بقع حب الشباب، يصاحبها عادة زيادة في الإفراز الدهني (تسمى بفرط الإفراز الدهني).
. البقع الحبوبية:
الحبوب المغلقة أو الأكياس الدهنية المايكروية،
الحبوب المفتوحة أو "الرؤوس السوداء، وأحيانا الأكياس الدهنية الأكبر حجمًا (أكثر من 5 مليمتر) وتسمى الأكياس الدهنية الماكروية.

. البقع الالتهابية:
بقع ملتهبة: البثور، النُفَط، والدرنات الراجعة إلى الاحتباس الالتهابي.

. الندوب الناتجة من بقع حب الشباب:
بقع تتسم بفرط التصبّغ ناتجة عن الالتهاب في البشرات السمراء أوالسوداء.

تستمر هذه الحالة لعدة سنوات، مصحوبة بتهيجات التهابية من وقت لآخر، طالما بقيت البقع الاحتباسية (الحبوب).

من هم المعرضون للأصابة؟

قد يصاب حديثوا الولادة أوالرضّع في بعض الحالات النادرة بالحبوب – نتيجة لهرمونات الأندروجين في جسم الأم. حب الشباب هو مرض جلدي يصيب المراهقين ويظهر بأشكال متعددة تتضمن الأنواع المختلفة للبقع. عادة ما تظهر هذه الحالة ما بين عمر 12 إلى 14 سنة في المناطق الدهنية من البشرة كالوجه وغالبًا الصدر والظهر بدرجات متفاوتة. يرجع حب الشباب إلى اختلال في توازن الإفرازات الهرمونية أثناء فترة البلوغ.

يظهر حب الشباب لدى النساء، خاصة بعد سن الـ 30، في المنطقة السفلى من الوجه (الحنك) والرقبة. وعادة ما يعود ذلك إلى عوامل هرمونية بالإضافة إلى الأسباب التقليدية للإصابة بحب الشباب.

هل يختلف حب الشباب لدى النساء عنه لدى الرجال؟

العوامل المؤدية إلى ظهور حب الشباب لدى البالغين هي:

. مستحضارت التجميل غير الملائمة، الشمس، الحمية الغذائية، إلخ. كما يساهم التدخين في ظهور الحبوب: 41% من المدخنين يعانون من حب الشباب في مقابل 9% من غير المدخنين.
. العوامل الوراثية قد تلعب دورًا كذلك. فإن كان هناك تاريخ عائلي من الإصابة غالبًا ما ستظهر هذه الحالة لدى البالغين.
. وأخيرًا، بعض العلاجات الطبية، كحبوب منع الحمل، الهرمونات، ومضادات الاكتئاب قد تؤدي إلى ظهور الحبوب وغيرها من الشوائب على البشرة.

وعلى خلاف بشرة المراهقين، فإن بشرة النساء البالغات تفرز كمية أقل من الدهون، مما يعني أنها أقل دهنية. عادة ما تتركز الشوائب في المنطقة السفلى من الوجه (الذقن، الرقبة، وأسفل الحنك)، وهي حالة مزمنة، حيث يتكرر ظهور البقع الالتهابية من الحبوب والرؤوس السوداء. ولتصحيح مثل هذا النوع من مشاكل البشرة لا بد من استخدام العلاجات الملائمة، والتي تختلف عن تلك المستخدمة لعلاج حب الشباب لدى المراهقين.

هل تعلم؟
مشاكل شوائب البشرة:
50% من النساء فوق سن 25 يعانين من شوائب البشرة.
40% من هؤلاء النساء لم يصبن بحب الشباب في سن المراهقة.