Bioderma UAE | بشرة حساسة أو فائقة التحسس

Allez au contenu Allez à la navigation

بشرة حساسة أو فائقة التحسس

تعرّف عليها أكثر - لتعتني بها بشكل أفضل

Share

يعاني أصحاب البشرة الحساسة من أعراض مزعجة على وجوههم، سواءًا مع وجود الإحمرار (الحُمَامَى) أو من دونه. وقد تتضمن هذه الأعراض شعورا بالتنميل، شدا في الجلد، شعورًا بالسخونة أو الحرقة أو حتى الحكة (pruritus) بين الحين والآخر، وكثيرا ما لا يتحملون العديد من مستحضرات التجميل على وجوههم.

Summary
  1. كيف أعرف ما إن كانت بشرتي حساسة أو فائقة التحسس؟
  2. ما الذي يجعل البشرة حساسة؟
  3. من هم المعر ضون لذلك؟

كيف أعرف ما إن كانت بشرتي حساسة أو فائقة التحسس؟

تتفاعل البشرة الحساسة وفائقة التحسس بشكل أشد من البشرة الطبيعية؛ فهي شديدة التحسس وعرضة للشعور بالوخز والسخونة، وفي بعض الأحيان الشعور بالتقرّص والحكة. وقد تنتابها هذه الأعراض على فترات متقطعة.
في بعض الأحيان تتفاقم هذه الأعراض المزعجة المصاحبة بالإحمرار فتكون ردة فعل البشرة أكثر شدة تجاه محفزات لا تحدث ردة فعل تحسسية في العادة.
وقد تتضمن هذه العوامل المحفزة ما يلي:
. عوامل ملموسة: الأشعة فوق البنفسجية، الطقس الحار والبارد، الرياح، تفاوت درجات الحرارة، الاحتكاك، إلخ.
. عوامل كيميائية: مستحضرات التجميل، الصابون، الماء، الحلاقة للرجال، إلخ.
. عوامل نفسية: التوتر، الانفعالات العاطفية، إلخ.
عوامل هرمونية: الدورة الشهرية لدى النساء، إلخ. عوامل داخلية: الأطعمة الغنية بالبهارات، إلخ.

لذا فإن البشرة الحساسة أو فائقة التحسس قد تتفاعل مع عوامل محفزة لا تملك تأثيرا على أنواع البشرات الأخرى. وتعود ردة الفعل المفرطة هذه إلى درجة تحمّل ضعيفة، فكلما كانت البشرة حساسة، كلما كانت درجة تحمّلها أقل. وبالنسبة للبشرة الحساسة، فإن التفاعل يظهر بشكل مؤقت في فترات معينة. والبشرة فائقة التحسس تتفاعل بشكل مستمر أو شبه مستمر ودرجة تحملها معدومة تمامًا.

ما الذي يجعل البشرة حساسة؟

هنالك عاملان رئسييان مسؤولان عن انخفاض درجة التحمّل وزيادة التحسس.
أولا الطبقة الجلدية السطحية العازلة في البشرة الحساسة وفائقة التحسس لا تؤدي وظفيتها كما يجب. وتؤدي هذه الظاهرة إلى تقليص رطوبة البشرة وبالتالي إلى اختراق المهيجات لها. كما أنه يبدو بأن البشرة الحساسة تفرز كما كبيرا من بروتينات السيتوكين المعززة للإلتهاب (مواد تفرزها خلايا البشرة)، إلى جانب إفراز وسائط عصبية معينة neuromediators تصدر من نهايات الأعصاب السطحية. وتتسبب هذه الإفرازات غير الطبيعية بأعراض مزعجة يشعر بها المصابون. كما تنتج البشرة الحساسة وفائقة التحسس كما كبيرا من الجزيئات الحرة.

من هم المعر ضون لذلك؟

إن البشرة الحساسة ظاهرة شائعة، حيث يعتقد بأنها تؤثر على ثلث الأشخاص البالغين، واحتمال الإصابة بين النساء (60%) أكثر من الرجال (40%). كما أن بشرات بعض الأشخاص أكثر حساسية من غيرهم، خصوصا البشرات الفاتحة، وذلك بسبب العوامل الوراثية. لكن لون البشرة لا يحدد مدى حساسيتها، وبشكل عام يخف مدى تكرار هذه الحالة كلما كبر الشخص في العمر.
وقد تتصاحب حالة البشرة الحساسة مع عوارض سريرية تظهر على الوجه مثل حب الشباب الوردي rosacea، أو الإكزيما، أو إلتهاب الجلد الدهني.
إن عدم اتخاذ إجراءات وقائية ضد العوامل المحفزة المعتادة قد يتسبب بظهور وتفاقم هذه الظاهرة.
قد تتسبب أعراض حساسية البشرة بمعاناة نفسية للمصابين بها فقد تتعطل أبسط الأمور الحياتية بسبب هذه الأعراض، كما يصعب علاج المشاكل الجلدية لدى أصحاب البشرة الحساسة لأنها لا تتحمل العلاجات الموضعية بشكل جيد.